يوليو
8
2011
أيادي ماهرة ووظائف شاغرة!

خلق الله الناس على اختلاف قدراتهم ومداركهم وطرق تفكيرهم، فكل ميسّر ليتفوق في مجال معين، والشخص المحظوظ من يكتشف مواهبه في سن مبكرة فيسعى إلى صقلها وتطويرها، محددا أهدافا مستقبلية ليوظف مهاراته وميوله..

ما أرى في الواقع أن هذه المرحلة هي أجمل مرحلة يعيشها الموهوب في حياته، قبل أن تتزاحم عليه الآراء وتقف أمامه العقبات حائلا بينه وبين مراده. فيحيد عن رؤياه ومقصده، والسبب في هذا يرجع لعوامل عدة، نتحدث اليوم عن أحدها: التوظيف.

لقد بات من المعروف أن الحصول على وظيفة في مجال تخصصك هو في حد ذاته وظيفة، يجب إتقانها باكتشاف أسرارها ومفاتيحها والسبل المؤدية إليها، السوية منها والملتوية، وإلا أرغمك الزمان على أن تحبو في تخصص غيرك براتب معقول ونتيجة تنقصها الكثير من الفعالية، فأنت تعمل في تخصص لا تعرف عنه إلا القليل ولاتجد له في نفسك رغبة في ممارسته. وبالمقابل تجد وظيفتك الأصلية يشغرها شخص أرغِم على ذلك أيضا، قد يكون متخصصا في وظيفتك الحالية المشؤومة! فتظل مهارتك أسيرة يديك، ووظيفتك شبه شاغرة هناك.

  • على أي أساس نُصّب ذلك الشخص مكرها هناك، وما الذي جعلك تندب حظك هنا؟؟

هذا السؤال أترككم تجيبون عنه كل على حسب رأيه.


5 تعليقات + Add Comment

  • السبب الذي جعلك تندب حظك هو نفسه الذي يجعل الآخر يندب حظه أيضا ، وهو الترجيح الخاطئ بين اتجاهين يكتسيان نفس الأهمية ولكنهما يتباينان في الغاية منهما، فاختيارك الخاطئ المستعجل يجعلك تندب حظك إلى أن تقرر أن تعود إلى نقطة البداية فتختار ما أنت راغب فيه مع العلم أنك ستضحي بالكثير من الامتيازات، لكن لو تصبر قليلا ستجني كثيرا …..الأولوية للرغبة قبل كل شيء

  • لعل من سمات المجتمعات الأقل نموا (تحسينا للفظ) عدم العدل في الفرص و عدم ملاءمتها للأشخاص، وهذان سببان كافيان للبقاء في مؤخرة اي ركب.
    أعتقد أن مشكلة أخرى بعدنا الكبير عن ثقافة التخطيط وهو ما يجعلنا نمشي كما تجري الرياح متبعين خط الصدف و ما يجعلنا لا نتمسّك بخيارات حدّدناها لأنفسنا مسبقا. لا يوجد هذا كثيرا في العامل الغربي لتشبعهم بثقافة التخطيط لكل مراحل حياتهم.
    مدونة جميلة، بالتوفيق لك أخي
    باســـم

  • أتشرف بك أخي باسم على مدونتي الفتية، التي لا تزال تحبو حسب إيقاعي البطيء، وإني أعتذر عن التأخر في التعليق على الإخوة لسبب بعض المشكلات في الحياة.
    أسعدني مرورك بارك الله فيك.

  • نعم أخي عبد العزيز، لكن الصبر وحده لا يكفي في ظل هذا الحال الذي يجعل منه أنموذجا للاستسلام.. بل علينا أن نجد حلولا أخرى أكثر جرأة وتحديا لهذا الواقع اللئيم!

  • السبب الذي أدى بكليكما إلى وظيفة الآخر ، أنكما أنتما الإثنين لم تتوظفا بالطرق الصحيحة المتبعة في التوظيف ، بل ربما اعتمدتما سبلا أخرى ، حيث أنك ربما حصلت على وظيفته لأن لديك علاقات شخصية قوية في ذاك المجال ، و نفس الشيء بالنسبة إليه .

    في رأيي أن الزمان لن يرغمك على شيء إذا قررت أن تصل إلى هدفك ، و تنجح من خلال تخصصك … ، لكن النجاح يحتاج إلى تضحية كبيرة ، و التضحية من أجل هدف سام معنى لا يفهمه إلا أصحابه ، لذا .. فينبغي أن تحبو نحو النجاح بمنأى و معزل عن أي تأثير خارجي ، فلا يوجد في الدنيا من قد يفهم كفاحك و قيمة هدفك و معناه إلا أنت …

أضف تعليقك

imgimg
imgimg

كن معجبا على الفايسبوك

روابط

  • Dreamanim متخصصة في التصميم الفني التلفزيوني والرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية.
  • veecos.net شبكة إعلامية معرفية..
  • المنابر منتدى حوار رسومي تعليمي عربي يهتم بمناقشة وتعليم برامج الرسوم ثلاثية الابعاد الشهيرة وبرامج تحرير الفيديو.
  • شعارات أول مدونة عربية مهتمة في الحديث عن تصميم الشعارات (logo) وعن أخبارها واتجاهاتها وكل ما يتعلق بها.